أفضل جهاز قياس نسبة الاكسجين بالدم متوفر عبر الانترنت

جهاز قياس نسبة الاكسجين بالدم المنزلي ليست جديدة، ولكن مع استمرار انتشار فيروس كورونا وجعله الصحة والسلامة أولوية قصوى، يبحث المزيد من الأشخاص عن طرق لإدارة صحتهم وهم في منازلهم.

في المقال التالي دليل شامل لجميع مقاييس نسبة الأكسجين بالدم، ويفصل كل شيء بدءًا من الشكل الذي تبدو عليه القراءة العادية، إلى نظرة ثاقبة حول كيفية اختيار أفضل منتج يلبي احتياجاتك.

إذا كنت تبحث عن توصيات، وتريد معرفة كيفية عمل هذه الأجهزة، ومن يمكنه الاستفادة أكثر من استخدامها، فتابع القراءة.

كيف يعمل جهاز قياس نسبة الاكسجين بالدم؟

هي أجهزة تستخدم لقياس معدل ضربات القلب ومستويات الأكسجين في الجسم، في المستشفى أو في مكان طبي. ولكن الإصدارات الإلكترونية في المنزل أو المستهلك متاحة للشراء عبر الإنترنت.

ماذا يفعل جهاز قياس نسبة الاكسجين بالدم؟

يمكن للمرء استخدام جهاز قياس نسبة الاكسجين بالدم في المنزل لقياس الأوكسجين، أو في العيادة (أو في المستشفيات) لمراقبة كمية الأوكسجين لدى الشخص، وما إذا كان الدم مشبعًا بالأكسجين بدرجة كافية.

كيف يقيس الجهاز مستويات الأكسجين في الدم؟

تعمل المقاييس عن طريق تسليط الضوء عبر الإصبع (أو شحمة الأذن)، ثم يقيس انعكاس شعاع الضوء، وكم الضوء الذي يمر عبره، أو ينعكس بعيدًا عن المستشعر الموجود على الجانب الآخر. ثم، باستخدام معادلة رياضية، يمكن لمقاييس التأكسج حساب كمية الأكسجين الموجودة في الدم.

ما هو مقياس نسبة الأكسجين الصحي؟

كقاعدة عامة ،يجب أن تضع في اعتبارك أن القراءة العادية من مقياس التأكسج النبضي تقع في نطاق 98 إلى 99 بالمائة. وأي شيء أقل من 90 في المائة يشير إلى شيء أكثر خطورة ويحتاج إلى معالجة عاجلة.

من يجب أن يستخدم جهاز قياس نسبة الاكسجين بالدم؟

إن أولئك الذين يعانون من أمراض القلب والجهاز التنفسي المزمنة يستفيدون أكثر من استخدام جهاز قياس نسبة الاكسجين بالدم. وإن المرضى الذين يعانون من أمراض الرئة أو القلب، بما في ذلك المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن والربو، والذين يعانون من الحساسية، يستفيدون من مراقبة مستويات الأكسجين لديهم.، وأن انتشار كورونا زاد أيضًا من الطلب على هذه المقاييس مؤخرًا، لأنه مرض ينقله الجهاز التنفسي ويؤثر على حالة الأوكسجين.

ما مدى دقة قراءات جهاز قياس نسبة الاكسجين بالدم؟

إن معظم أجهزة القياس في المنزل توفر قراءات دقيقة للمستخدمين. لكنه يحذر من أن دقة القراءات يمكن أن تتأثر بعدة عوامل.

يمكن أن يؤثر لون طلاء الأظافر والشارات على القراءات، كما هو الحال مع أظافر الأكريليك أو الجل.أن طلاء الأظافر يمكن أن يؤثر على قراءات المقياس إذا امتص الضوء عند 660 نانومتر أو 940 نانومتر من الضوء. يظهر هذا على وجه التحديد في طلاء الأظافر الأسود والأخضر والأزرق.

بالإضافة إلى ذلك، إن ما يلي يمكن أن يؤثر على دقة القراءات:

  • فقر دم
  • ضغط دم منخفض
  • الجلد المتصبغ
  • انخفاض درجة حرارة الجسم
  • الأصباغ داخل الأوعية الدموية، والتي تُستخدم في المستشفى لإجراء فحوصات معينة

لإن الجلد الداكن والصبغات داخل الأوعية الدموية يسببان صعوبة في قراءة الأوكسجين في المستشعر، لأن التلوين يجعل من الصعب قراءته. وانخفاض ضغط الدم يعني كمية الدم، وفقر الدم يعني انخفاض عدد خلايا الدم، مما يجعل المستشعر يواجه صعوبة في رؤية البيانات. وبالمثل، يؤدي انخفاض درجة حرارة الجسم أيضًا إلى انقباض الأوعية الدموية، مما يجعل من الصعب قراءتها أيضًا.

أفضل جهاز قياس نسبة الاكسجين بالدم

أفضل جهاز قياس نسبة الاكسجين بالدم
أفضل جهاز قياس نسبة الاكسجين بالدم

وهنا نعرض لك أفضل أجهزة قياس نسبة الأكسجين في الدم

  1. Oxiline Pulse 7 Pro

إن هذا المقياس حاصل على اعتماد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ويتميز بمستشعرات نانوية رائعة ذات مستوى عالٍ من الكشف وكلا الجهازين من العلامة التجارية [Pulse 7 Pro و Pulse 9 Pro] قادران أيضًا على تقديم نتائج في إطار زمني قصير، مما قد يكون مفيدًا للمستخدمين في أوقات العجلة.

  1. SantaMedical Generation 2 Fingertip Pulse Oximeter

“يتوفر هذا المقياس بسعر معقول، وله ميزة الإغلاق التلقائي الفريدة بعد 10 ثوانٍ. “يتميز مقياس الأكسجة هذا أيضًا بزر واحد فقط لسهولة الاستخدام ويتطلب بطاريات AAA لتشغيله.

  1. Nonin 8000Q2 Reusable Ear Clip Sensor

على عكس باقي مقاييس للأذن الأخرى، فإن هذا يتطلب مجموعة منضدية للتوصيل بها، والتي يمكن أن تكون مفيدة لأولئك الذين يريدون منتجًا سهل الإعداد ومع ذلك، لا نوصي عمومًا بمقاييس الأذن، لأنها عادة ما تكون باهظة الثمن وأقل سهولة في الاستخدام.

  1. Innovo Premium iP900AP Fingertip Pulse Oximeter

مثل مقياس الحرارة، أوصي مرضاي بالحصول على جهاز قياس نسبة الاكسجين بالدم كجزء من أساسياتهم، ومع ذلك، يجب على المرضى دائمًا استشارة أطبائهم بشأن مشاكلهم الطبية المحددة واستخدام مقياس نسبة الأكسجين بالدم قبل الشراء . يتوفر هذا الجهاز في نموذجين، وكلاهما وضع في القائمة. يشترك الإصدار Premium في نفس الميزات والبناء لاستخدام أطراف الأصابع مع القراءات المرئية والرقمية على شاشة OLED. إذا لم تكن بحاجة إلى ميزة التنبيه، فقد يعمل Premium iP900AP ​​بشكل جيد بالنسبة لك.

  1. Hopkins Handheld Pulse Oximeter

يمكن بسهولة وضع هذا المقياس المحمول يدويًا حول باطن أو راحة الأطفال.ومع ذلك، ضع في اعتبارك أنها أغلى ثمناً من أجهزة قياس التأكسج المستخدمة في الأصابع أو أصابع القدم.

  1. Innovo Deluxe iP900AP Fingertip Pulse Oximeter

يحتوي هذا المقياس على منبه (يمكن كتمه) وستة خيارات تخطيط مختلفة، كما أنه جاهز للاستخدام فورا، حيث يتطلب بطاريات AAA لتشغيله .يتمثل الاختلاف الرئيسي بين طرازي Innovo iP900AP ​​في أن هذا الطراز، وهو Deluxe، به إنذار.

  1. Covidien Nellcor SpO₂ Forehead Sensor with OxiMax

يحتوي هذا الجهاز على مقياس لنسبة الأكسجين في الدم و يحتوي على ملحقات نبض الجبهة. ومع ذلك، فإن المقاييس مثل هذه أغلى ثمناً وتتطلب نظامًا مكتبيًا للحصول على قراءة كاملة .

  1. Philips Respironics Pulse Oximeters

يجب أن تكون المراقبة المستمرة محددة في بيئة المستشفى فقط، وذلك لأن قراءات هذه المقاييس يجب أن ترتبط دائمًا بالنتائج السريرية التي تتم مراقبتها عن كثب في هذا النوع من الإعدادات. ومع ذلك، توفر هذه العلامة التجارية أجهزة مراقبة مستمرة للمستشفيات، بالإضافة إلى أجهزة محمولة لاستخدام المريض.

باختصار، يستخدم جهاز قياس نسبة الاكسجين بالدم لمراقبة مستويات الأكسجين في الدم. يستفيد أولئك الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي والقلب الأساسية أكثر من استخدام هذه الأجهزة، وكذلك أولئك المصابون بالكورونا.

عند التسوق لشراء أجهزة قياس نسبة الأكسجين في الدم، من الحكمة البحث عن الملصقات التي تضمن السلامة والفعالية. وبالمثل، في حين أن هناك العديد من المقاييس المتاحة للشراء، فمن الأفضل الالتزام بتلك التي يتم توصيلها بأطراف الأصابع، لأنها غالبًا ما تكون أسهل في الاستخدام.

مقالة ذات صلة: أفضل جهاز قياس الاكسجين بالدم