كيف تتعامل مع جهاز قياس ضغط الدم الزئبقي بشكل صحيح؟

هل تعاني من مشاكل ضغط الدم؟ هل جربت جهاز قياس ضغط الدم الزئبقي من قبل؟ يعتمد التشخيص الدقيق لارتفاع ضغط الدم وقرار إدارة العلاج طويل الأمد بالأدوية الخافضة للضغط على القياس الصحيح لضغط الدم (BP)، والمراقبة المستمر للضغط عن طريق القياس الروتيني لضغط الدم، يمكن استخدام جهاز قياس ضغط الدم الزئبقي أو أي نوع آخر من الأجهزة الحديثة المتطورة.

 تقريبًا، تم الحصول على جميع الأدلة على المخاطر المرتبطة بارتفاع ضغط الدم وفوائد انخفاض ضغط الدم الناتج عن العلاج باستخدام قياسات ضغط الدم المأخوذة في المنزل أو العيادة من قبل المراقبين باستخدام أجهزة قياس ضغط الدم الزئبقية  وتقنية التسمع. تعتبر طريقة قياس ضغط الدم حجر الزاوية في تشخيص ارتفاع ضغط الدم وعلاجه.

أسطورة الزئبق في قياس ضغط الدم

في الوقت الحالي، يُساء أحيانًا فهم قياس ضغط الدم بواسطة جهاز قياس ضغط الدم الزئبقي على أنه “في جهاز الوسادة الهوائية، يعكس شريط عمود الزئبق ضغط الشريان العضدي مباشرةً”. في الواقع، يتم دفع الزئبق المعدني في مقياس ضغط الدم إلى العمود مباشرةً عن طريق ضغط الهواء داخل الوسادة الهوائية على الذراع، وليس عن طريق ضغط الشريان. بغض النظر عن تقنية قياس الذبذبات أو صوت كوروتكوف، يتم إغلاق الشريان العضدي بضغط الوسادة الهوائية، ويتم ملاحظة التغييرات في المعلومات البيولوجية مثل الصوت أو التذبذب في قياس أو تقدير مستوى ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. لذلك فإن الإشارة الدقيقة للضغط داخل الذراع إلزامي لجهاز قياس ضغط الدم، في حين أن الزئبق المعدني هو مجرد وسيط تقليدي – أثقل سائل في درجة حرارة الغرفة.

كانت جهاز قياس ضغط الدم الزئبقي الذي يسجل الضغط باستخدام عمود الزئبق هو الاختيار الروتيني لسنوات عديدة، ولا تزال “المعيار الذهبي” لقراءات ضغط الدم. ومع ذلك، فإن الزئبق مادة سامة، ويتم حظر المنتجات المحتوية على الزئبق أو التخلص منها تدريجياً.

توجد أجهزة قياس ضغط الدم البديلة ، ولكنها تحتاج إلى التحقق من صحتها وصيانتها واستخدامها مع التدريب المناسب. على وجه الخصوص ، قد يظل جهاز قياس ضغط الدم الزئبقي أداة مرجعية مفيدة للأنواع الأخرى من الأجهزة.

تستخدم مقاييس ضغط الدم في مجموعة متنوعة من الحالات وأنواع المرضى. تعد استمرارية معايير القياس أمرًا حيويًا أيضًا للدراسات الوبائية طويلة المدى.

هل يمكن الآن استبدال مقاييس ضغط الدم الزئبقية بأجهزة أخرى لجميع قياسات ضغط الدم، وهل هناك أي مخاطر في القيام بذلك؟

ما أهمية معرفة ضغط الدم؟

يعد ارتفاع ضغط الدم أحد أكبر المشاكل الصحية العالمية. هناك حاجة إلى قياسات دقيقة لضغط الدم من أجل التشخيص الطبي والوقاية والعلاج من الأمراض. قد يسبق ارتفاع ضغط الدم أمراض القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي. يعد تسجيل ضغط الدم أيضًا جزءًا مهمًا من الدراسات الوبائية طويلة المدى، والتي أكدت أهمية ارتفاع ضغط الدم كعامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يتم إجراء قياسات ضغط الدم بشكل روتيني في العيادة ، وسيتم قياس أي شخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم مرة أخرى في كل زيارة. هناك أيضًا زيادة في استخدام أجهزة مراقبة ضغط الدم في المنزل في الوقت الحاضر، والمراقبة على مدار 24 ساعة بينما يمارس المريض روتينه اليومي. توفر هذه القراءات التي تكمّل تلك التي يتم أخذها في العيادة، والتي كانت تتم بواسطة أجهزة قياس ضغط الدم الزئبقية المعروفة بدقتها العالية في قراءة الضغط.

مدى صعوبة القياس باستخدام جهاز قياس ضغط الدم الزئبقي

قياس ضغط الدم ليس دائمًا أمرًا سهلاً. عادة ما يتم قياسه بشكل غير مباشر، من الضغط في الوسادة الهوائية الموضوعة حول الطرف مما يوقف تدفق الدم في الشريان. تعتمد الطرق (التسمعية) الأكثر شيوعًا على تمييز المراقب للأصوات بسبب تدفق الدم، وهي مهارة يجب تعلمها. يمكن أن تنشأ عدم الدقة من خطأ من يقوم بالقياس، وسوء استخدام المعدات، أو عدم دقة الجهاز لخلل فيه.

تعطي الطرق البديلة لجهاز قياس ضغط الدم الزئبقي إشارة أقل مباشرة للقياسين الحيويين – الضغط الانقباضي ، عندما تنقبض غرفة الضخ الرئيسية في القلب، والضغط الانبساطي، عندما يكون القلب مسترخيًا بين الضربات. هذه يجب أن يتم استخلاصها من نمط أكثر تعقيدًا من التذبذبات في ضغط الشرايين.

يختلف ضغط دم الفرد أيضًا، على مدار اليوم وحتى بين ضربات القلب، وقد يرتفع إذا كان الشخص متوترًا بسبب ما، على سبيل المثال الخوف من الفحص ومن الأطباء. وهناك صعوبات إضافية عند بعض الأشخاص – المرضى الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب، أو كبار السن، أو الأطفال، أو النساء الحوامل، أو مجرد الأشخاص ذوي الأذرع الكبيرة.

أيهما أكثر دقة في قياس ضغط الدم؟ مقياس ضغط الدم الرقمي أم جهاز قياس ضغط الدم الزئبقي؟

يعد ارتفاع ضغط الدم أحد أكبر مشكلات الصحة العامة التي تؤثر على العالم بأسره، لذا فإن قياسه الدقيق له أهمية قصوى في التشخيص المبكر له وإدارته. أدت المخاوف المتعلقة بالآثار السيئة المحتملة للزئبق على الصحة والبيئة إلى انتشار استخدام مقاييس ضغط الدم غير الزئبقية.

الهدف

أجريت دراسة بهدف مقارنة دقة قراءات مقاييس ضغط الدم الزئبقية والرقمية وتحديد اتفاق تصنيف ارتفاع ضغط الدم بين الأجهزة الزئبقية والأجهزة غير الزئبقية.

تمت مقارنة مقياس ضغط الدم الرقمي بجهاز قياس ضغط الدم الزئبقي الذي تمت معايرته بشكل صحيح. تم اختيار جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 25 عامًا، تم القياس في يومين في الأسبوع، بشكل عشوائي من خمسة أيام عمل في الأسبوع في فترة شهر واحد. تم تسجيل قراءتين لضغط الدم لكل من 218 شخصًا في الدراسة باستخدام كل مقياس ضغط دم تم اختباره مسبقًا.

النتائج

أظهر تحليل البيانات لـ 218 شخصًا في الدراسة أن متوسط ​​الفرق في قراءة جهاز قياس ضغط الدم الزئبقي وجهاز الاختبار كان أقل بكثير بالنسبة إلى الزئبقي من الجهاز الرقمي لكل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. أكثر من 89٪ من القراءات الزئبقية وأقل من 44٪ من القراءات بواسطة الجهاز الرقمي كان لها فرق مطلق قدره 5 مم زئبق. عند مقارنتها بقراءات الزئبق لكل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

استنتاج

تميز جهاز قياس ضغط الدم الزئبقي بدقة أفضل من الجهاز الرقمي بعد مقارنة القراءات التي تم أخذها بشكل عشوائي ولفترات زمنية محددة بأوقات مختلفة.

مخاطر ارتفاع ضغط الدم 

ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر جسيم بالنظر إلى صحة الانسان. فهو لا يزيد فقط من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية النزفية، ولكنه يرتبط أيضًا بالعديد من المضاعفات مثل قصور القلب وأمراض الأوعية الدموية الطرفية والضعف الكلوي ونزيف الشبكية وضعف البصر.

يعتبر جهاز قياس ضغط الدم الزئبقي معيارًا ذهبيًا.  لكن الخوف من التأثير الواعي للسمية المحتملة بالزئبق والمشاكل المرتبطة بالتخلص من الزئبق أدى إلى تقليل استخدام أدوات الزئبق في جميع أنحاء العالم. للسبب نفسه، أصدر الاتحاد الأوروبي توجيهاته مؤخرًا بالتخلص التدريجي من أدوات الزئبق.  حلت مؤخراً المقاييس الرقمية محل استخدام أدوات الزئبق التقليدية في العديد من الأماكن. ميزة الأدوات الرقمية هي سهولة الاستخدام في ضوء الحقيقة الواضحة وهي أنها تغني عن الحاجة إلى مهارة تسمع الفاحص. في دراسة كبيرة  لقياس ضغط الدم ووجدت أن الأدوات الرقمية تكاد تكون دقيقة مثل جهاز قياس ضغط الدم الزئبقي.

مقالة ذات صلة: جهاز قياس ضغط الدم من اومرون M2

الاستفسار عن طريق الواتساب
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments