بلاي ستيشن ps5 :  مراجعة لما يقدمه جهاز play station 5 لللاعبين

 

لقد وصلت مؤخرا منصة الألعاب بلاي ستيشن ps5 أخيرًا ، ويمكنك أن تشعر حقًا بأنها قفزة كبيرة في عالم منصات الألعاب و وحدة التحكم. بفضل تقنية الرسومات القوية ووحدة التحكم DualSense المبتكرة بشكل كبير في بلاي استيشن ps5 ، تتيح وحدة التحكم الجديدة من Sony مستوى من الانغماس في اللعب الذي لم يكن ممكنًا ببساطة على وحدات التحكم السابقة. يُعد محرك أقراص الحالة الصلبة (SSD) الخاص بالنظام في جهاز بلاي ستيشن ps5 مغيرًا فعليًا للعبة، حيث يقوم بتحميل الألعاب في ثوانٍ معدودة ، وفي بعض الحالات، يوفر طرقًا جديدة للتفاعل معها.

 

ومع ذلك، كما اكتشفنا  أثناء مراجعة بلاي استيشن ps5 ، فإن نظام الجيل التالي السريع من Sony له بعض العيوب الطفيفة. هيكل النظام الضخم للغاية قد يكون مصدر إزعاج لمن لديهم مساحة محدودة.على الرغم من ذلك فإن واجهة بلاي ستيشن ps5 الجديدة جميلة وسريعة.

ولكن دعونا لا نستبق الأمور، و لنقوم بمراجعة منصة الألعاب بلاي استيشن ps5 بتروي وبدقة . فلنبدأ

 

مراجعة بلاي استيشن ps5 : التصميم

تصميم بلاي ستيشن ps5

لقد تحدث الكثيرون حول هذا الشكل الجديد، لكن PS5 هي بالفعل قطعة عملاقة من الآلات. وحدة تحكم بلاي استيشن ps5 مقاس 15.4 × 10.2 × 4.1 بوصة تقزم إلى حد كبير أي نظام ألعاب تم طرحه في السنوات الماضية، بما في ذلك PS4 Slim و PS4 Pro. إنها أيضًا أكبر بكثير من منافستها الجديدة من الجيل التالي في Xbox Series X ، وتجعل Xbox Series S تبدو وكأنها لعبة أطفال.

 

يسمح هذا الهيكل الضخم لجهاز PS5 بإخراج بعض الأداء الجاد مع الحفاظ على الهدوء وتقليل الضوضاء في الغالب، ولكن الحجم الهائل لجهاز PlayStation بلاي  ستيشن ps5 الجديد قد يمثل مشكلة لمن لديهم مساحة  ترفيه صغيرة.

 

ما لم تكن تخطط لوضع PS5 على الأرض، فستحتاج على الأرجح إلى طاولة صغيرة مخصصة إذا كنت تخطط لوضعها عموديًا. على هذا النحو ، ستحتاج إلى قياس المساحة المتوفرة لديك قبل إحضار  PlayStation بلاي  ستيشن ps5 الى المنزل. يجب مراعاة هذا الأمر قبل الشراء.

 

تجهيز PlayStation بلاي استيشن ps5

تجهيز PlayStation بلاي استيشن ps5

عند الحديث عن افضل طريقة لوضع PlayStation بلاي استيشن ps5 ، يجب ان تعرف انه يشتمل PS5 على حامل قابل للفصل يسمح لك بوضع وحدة التحكم الضخمة عموديًا أو أفقيًا. مسامير الحامل في الجزء السفلي من وحدة التحكم في الوضع الرأسي هه المسامير والبراغي قابلة للفك او التعديل، ويتم تثبيتها في منطقة المنفذ الخلفي لجهاز PS5 في الوضع الأفقي.

 

يقف جهاز PlayStation بلاي استيشن ps5  بشكل آمن في الوضع العمودي مع إرفاق القاعدة، بصورة أفضل من  الوضع  الأفقي.

 

ولكن يبقى الوضع الأفقي هو الأفضل والاكثر أمانا لجهاز PlayStation بلاي استيشن ps5 خاصة إن كان لديكم من الأطفال ما يكفي للإطاحة بأي شئ، جميعنا نعاني من هذه المشكلة.

 

التصميم الرائع  لجهاز PlayStation بلاي استيشن ps5 كان محط الكثير من الجدل منذ أن تم الكشف عنه، لكن بمنحنياته البيضاء يعطي شكلا جذابا وعصريا مع لمبات LED، والتي هي أكثر لمعانًا وأكثر وضوحًا من ضوء  PS4. وأيقونات وحدة تحكم PlayStation بلاي  ستيشن ps5 الصغيرة المخفية داخل اللوحات الداخلية هي لمسة إضافية رائعة. سواء أحببته أو كرهته، فإن PlayStation بلاي استيشن ps5 عبارة عن نظام مليء بالاهتمام بالتفاصيل، ويبدو مختلفًا عن أي وحدة تحكم رأيناها من قبل من حيث التصميم.

 

المنافذ وإمكانية التوسع لجهاز PlayStation بلاي  ستيشن ps5

المنافذ وإمكانية التوسع لجهاز PlayStation بلاي  ستيشن ps5

يحتوي جهاز PlayStation بلاي استيشن ps5 على مجموعة قياسية رائعة من المنافذ،هذه المنافذ كاملة مع بعض وسائل الراحة الحديثة المرحب بها. يمكنك الحصول على منفذ USB عالي السرعة من النوع A ، بالإضافة إلى منفذ USB من النوع C SuperSpeed. من الجيد أن وجود وحدة تحكم تتميز أخيرًا باتصال USB-C خارج الصندوق، خاصة لتوصيل الملحقات الحديثة ومحركات التخزين.

 

في الخلف، ستجد منفذي SuperSpeed ​​USB-A ومقبس Ethernet ومنفذ HDMI 2.1 ومحول تيار متردد. لقد تخلى المطورون في جهاز PlayStation بلاي ستيشن ps5 عن منفذ الصوت البصري الخاص بـ PS4، والذي قد يكون مصدر إزعاج للأشخاص الذين لديهم أجهزة صوتية متطورة ذات اتصالات بصرية.

 

امكانية التوسع لجهاز PlayStation بلاي استيشن ps5

امكانية التوسع لجهاز PlayStation بلاي استيشن ps5

إذا كنت ترغب في توسيع مساحة تخزين SSD المدمجة في جهاز PlayStation بلاي استيشن ps5 ، والتي تبلغ 825 جيجابايت، فهناك فتحة توسعة PCIe 4.0 M.2 يمكنك الوصول إليها عن طريق فتح وحدة التحكم. لاحظ أنه يتعين عليك استخدام بعض محركات الأقراص الصلبة (SSD) المعتمدة من جهاز PlayStation بلاي استيشن ps5 ، والتي تفي بمتطلبات النطاق الترددي لشركة Sony ، مثل Western Digital SN850. يعمل PS5 أيضًا مع محركات الأقراص الصلبة الخارجية المتعارف عليها، ولكن فقط لحمل ألعاب PS4 الرقمية أو حفظ الملفات.

 

واجهة المستخدم لجهاز PlayStation بلاي  ستيشن ps5

واجهة المستخدم لجهاز PlayStation بلاي  ستيشن ps5

تعد واجهة المستخدم لجهاز PlayStation بلاي استيشن ps5  بمثابة تطور ذو تصميم نظيف وجذاب وسريع لبرنامج PS4. يبدو التنقل بين الألعاب والخروج منها والتنقل في القوائم أمرًا سريعًا و فوريًا، لدرجة أنك سوف تشعر بمدى ركود وفوضى  قائمة PS4 عند المقارنة بقائمة PlayStation بلاي استيشن ps5 ، كما أنها تقدم بعض الطرق الجديدة والمثيرة للوصول إلى ما تلعبه بشكل أسرع.

 

ستبدو الشاشة الرئيسية مألوفة لمالكي PS4، مع وجود صف أفقي من المربعات يعرض أحدث ألعابك. عندما تبرز لعبة، فإن فن هذا العنوان سيسيطر على الشاشة الرئيسية بأكملها بينما يتم تشغيل الموسيقى في الخلفية، وهي لمسة جمالية أنيقة. هناك علامة تبويب استكشاف سهلة الاستخدام تعرض الأخبار والتحديثات، بالإضافة إلى علامة تبويب مكتبة الألعاب التي سمحت لك بالبدء فورًا في تنزيل مجموعتك من ألعاب PS4. كما هو الحال في PS4، يتيح لك PlayStation بلاي استيشن ps5  التقاط مقاطع الفيديو ولقطات الشاشة أو البث إلى YouTube أو Twitch بنقرة سريعة على الزر Create.

 

يعجبني أن برنامج PS5 يبدو بسيطًا بشكل عام، لكنني أتمنى أن يكون هناك خيار لتنظيم ألعابك في مجلدات ، كما هو الحال في PS4. وعلى الرغم من أنه من الرائع رؤية الخلفية تتكيف مع اللعبة التي أبرزتها ، إلا أنني مندهش من عدم وجود خيار لتعيين خلفيات مخصصة بدلاً من ذلك.

 

والأفضل من ذلك ، أن PlayStation بلاي استيشن ps5   يتيح لك  تخصيص مركز التحكم للوصول السريع إلى ميزات مثل إعدادات الشبكة وخيارات الوصول وعناصر التحكم في البث. إنه تحسن كبير من قائمة PS4 السريعة ، التي احتلت جزءًا أكبر بكثير من الشاشة ولم تكن سريعة أو قابلة للتخصيص.

قدرة وصول وتحول عالية

 

يعد البرنامج اللطيف والنظيف رائعًا ، لكن واجهة PS5 تنبض بالحياة حقًا عندما تبدأ بلعب لعبة. يؤدي النقر فوق زر PlayStation أثناء لعب لعبة PS5 إلى إظهار قائمة الأنشطة ، والتي تعرض معلومات مثل التقدم الحالي لمهمتك، أو مجموعة من الجوائز التي يمكنك متابعتها، أو قائمة بالأنشطة داخل اللعبة التي يمكنك القفز إليها مباشرة .

 

بصفتك شخصًا ليس لديه دائمًا الكثير من وقت الفراغ، فإن القدرة على القفز إلى جزء معين من لعبة على مستوى النظام تعد أمر ثوريا بكل معنى الكلمة.

تحكم DualSense

تحكم DualSense

قد تكون وحدة التحكم  DualSense لجهاز PlayStation بلاي استيشن ps5 أكثر شيء رائع في وحدة التحكم الجديدة من Sony. تعمل ردود الفعل اللمسية للوحة الألعاب والمحفزات التكيفية ومكبر الصوت المدمج معًا ببراعة، مما يخلق مستوى من الانغماس اللمسي لم يُجرب مطلقًا أثناء لعب إحدى الألعاب من قبل.

 

يتألق DualSense بشكل خاص في Astro’s Playroom ، وهو لعبة مجانية مثبتة مسبقًا مصممة خصيصًا لعرض ما يمكن أن تفعله وحدة التحكم الجديدة في جهاز PlayStation بلاي  ستيشن ps5 . في لعبة المنصات ثلاثية الأبعاد الملونة هذه، يمكنك أن تشعر وتسمع التأثير الخفي لحبيبات الرمل أثناء المشي في عاصفة، أو تجربة إحساس انزلاق سلس عند التزلج على الجليد، على سبيل المثال لا الحصر. كل شيء من سحب الحبل إلى الانزلاق في jetpack يولد مستوى مفصلًا للغاية من ردود الفعل القوية.

 

المحفزات التكيفية

المحفزات التكيفية مثيرة للإعجاب بشكل خاص، حيث يمكن أن يصبح تشغيلها أكثر صعوبة بناءً على ما يحدث داخل اللعبة في جهاز PlayStation بلاي  ستيشن ps5 . يمكن للألعاب الاستفادة من الميكروفون المدمج في DualSense، حيث  يمكنك النفخ على وحدة التحكم لتحريك منصة من الجليد في غرفة ألعاب Astro.

 

تستخدم لعبة  Sackboy: A Big Adventure أيضًا وحدة تحكم Sony بشكل مثير للإعجاب، حيث يمكن أن تشعر بإحساس مفاجئ بالمقاومة عند المشي عبر العشب الطويل بفضل بعض أنماط اللمس الثابتة. سوف تشعر بالاهتزازات تتحرك عبر أجزاء محددة من وحدة التحكم أثناء المشاهد السينمائية،  وفي معركة Godfall القائمة على السيف، سوف تشعر بتوتر المشغلات لإضافة وزن إضافي إلى الشعور بتقطيع أعداء الهجمات الثقيلة.

هذه التقنية حقا تجعل جهاز PlayStation بلاي استيشن ps5 يعطيك تجربة انغماس في اللعب رائعة وقوة.

 

ميكروفون وحدة التحكم   PlayStation بلاي ستيشن ps5 الجديد

ميكروفون وحدة التحكم   PlayStation بلاي ستيشن ps5 الجديد

تحتوي وحدة التحكم الجديدة في PlayStation بلاي استيشن ps5 على ميكروفون مدمج، والذي يسمح لك بالدردشة مع الأصدقاء عندما لا يكون لديك سماعة رأس للألعاب. وهو يعمل بصورة جيدة جدا.  ربما ترغب في استخدام سماعة رأس مخصصة لسماع لعبتك والدردشة الصوتية أثناء مباراة Call of Duty التنافسية على جهاز PlayStation بلاي ستيشن ps5 الجديد، ولكن حقيقة أنه يمكنك التحدث إلى الأصدقاء  دون الحاجة إلى سماعة رأس هي لمسة رائعة.

 

إلى جانب اللمسات المتقدمة ، فإن DualSense يعمل بشكل جيد كجهاز تحكم قياسي عبر جهاز PlayStation بلاي استيشن ps5.

الأداء وأوقات التحميل

 

بفضل معالج AMD Zen 2 القوي ثماني النوى ، و 10.3 تيرافلوب من قوة الرسومات، و SSD المخصص السريع للغاية ، يعد PlayStation بلاي ستيشن ps5  بأفضل أداء على الإطلاق من وحدات تحكم الألعاب الأخرى. وعلى الرغم من أنني لعبت فقط عددًا قليلاً من العناوين التي تم تصميمها لتسخير قوة PlayStation بلاي استيشن ps5 ، إلا أنني معجب بالفعل بما تستطيع وحدة تحكم Sony تحقيقه من حيث الدقة ومعدل الإطارات، والأهم من ذلك، سرعات التحميل.

 

لا ينبغي أن يكون هذا بمثابة صدمة ، ولكن الألعاب تبدو رائعة عند تشغيلها على جهاز PlayStation بلاي ستيشن ps5 . Spider-Man: بدت Miles Morales أقرب إلى لعبة كمبيوتر متطورة أكثر من كونها لعبة PlayStation، حيث تأثرت باللون الأحمر والأرجواني الرائع لـ Spider-Man وأعدائه الذين ظهروا على الشاشة بدقة 4K. بفضل دعم تتبع الأشعة في وحدة التحكم، انعكست ناطحات السحاب في مانهاتن على بعضها البعض بشكل واقعي.

 

يحتوي إصدار Spider-Man Miles Morales   في PlayStation بلاي ستيشن ps5  على وضع أداء خاص، والذي يعمل على إيقاف تشغيل التأثيرات مثل تتبع الأشعة ويستخدم 4K معززًا لصالح معدل إطارات أعلى..

 

ولكن في حين أن المرئيات المتتبعة بالأشعة وأوضاع الأداء بمعدل 60 إطارًا في الثانية رائعة، فإن محرك أقراص الحالة الصلبة SSD بسرعة البرق لجهاز PS5 هو الذي يجعل PlayStation بلاي استيشن ps5  يبدو وكأنه من الجيل التالي. عند تشغيل لعبة مثل Spider-Man: Miles Morales، لن يكون هناك وقت توقف تقريبًا بين اختيار العنوان من شاشتك الرئيسية والخروج في الشارع، والتغلب على الأشرار.

 

سرعة أداء مضاعفة

سرعة أداء مضاعفة

عندما يتعلق الأمر بتحسينات وقت التحميل لألعاب PS4 ، فسوف ترى  المكاسب الأكثر إثارة عند لعب The Last of Us Part II. بدأت لعبة الحركة والمغامرات الشهيرة من Naughty Dog أسرع بمرتين على PlayStation بلاي استيشن ps5 مما كانت عليه على PS4 ، واستغرقت ما يقرب من 30 ثانية للوصول إلى مواجهة قابلة للعب من القائمة الرئيسية.

 

سوف تلاحظ تحسينات مهمة مماثلة في لعبة Star Wars Battlefront II ، والتي استغرقت حوالي 33 ثانية للتشغيل على PS5، مقارنة بأكثر من دقيقة على PS4.

 

كانت الاختلافات في أوقات التحميل أقل وضوحًا عند اختبار ألعاب مثل God of War و Mortal Kombat 11 ، ولكن، كل لعبة تم اختبارها تم تحميلها بشكل أسرع على PlayStation بلاي استيشن ps5 .

 

التوافق مع الإصدارات السابقة

التوافق مع الإصدارات السابقة

يعمل PlayStation بلاي استيشن ps5 مع جميع ألعاب PS4 تقريبًا، وهي خطوة كبيرة للأمام . في الماضي كان  افتقار Sony الكامل للتوافق مع الإصدارات السابقة من الجيل الأخير يسبب مشكلة. بعد اختبار ما يقرب من اثنتي عشرة لعبة من ألعاب PlayStation بلاي استيشن PS4 على PlayStation بلاي استيشن ps5 ، بما في ذلك The Last of Us Part II و God of War و Mortal Kombat 11 و Tetris Effect و Resident Evil 2، وتم تحميلها جميعها تقريبًا بشكل أسرع وتشغيلها بشكل أفضل.  عملت كل من ألعاب PlayStation بلاي استيشن  PS4  الرقمية والأقراص بدون عوائق على PlayStation بلاي استيشن ps5 .

 

تم تصميم PlayStation بلاي استيشن ps5 للعمل مع معظم ملحقات PlayStation بلاي استيشن  PS4 الخاصة بالطرف الأول والمرخصة رسميًا. كان إقران جهاز DualShock 4 بجهاز PlayStation بلاي استيشن ps5 بسيطًا مثل توصيله عبر كابل USB ، والسمعات  تعمل بشكل جيد مع مقبس الصوت DualSense مقاس 3.5 مم.

تطبيقات PlayStation بلاي استيشن ps5

تطبيقات PlayStation بلاي استيشن ps5

يتمتع جهاز PlayStation بلاي استيشن ps5  بإمكانية الوصول إلى كل تطبيق ترفيهي تحتاجه تقريبًا، بما في ذلك Disney Plus و Netflix و YouTube و Prime Video والجديد على نظام PlayStation البيئي Apple TV Plus. عملت جميع هذه التطبيقات بشكل مماثل لنظيرتها من PlayStation بلاي استيشن   PS4.

 

تم تحميل كل تطبيق بسرعة وبثه بشكل موثوق، سواء كنت تشاهد عرض على Netflix أو تتابع مقاطع على YouTube. ولكن الأهم من ذلك، أن الوصول إلى تطبيقات البث الخاصة بـ PlayStation بلاي استيشن ps5  أصبح أسهل من ذي قبل بفضل علامة تبويب الوسائط سهلة الاستخدام التي لا تتعدى الضغط على زر الشاشة الرئيسية. هذه ترقية رائعة من PlayStation بلاي استيشن PS4.

 

صوت ثلاثي الأبعاد

يمكّن محرك Tempest Engine من PlayStation بلاي استيشن ps5 من تقديم صوت ثلاثي الأبعاد للألعاب المدعومة، مما يسمح لك بسماع أصوات الألعاب باتجاهات أكبر مما يمكن أن يقدمه الاستريو القياسي. تم تصميم الصوت ثلاثي الأبعاد لجهاز PlayStation بلاي استيشن ps5 للعمل مع معظم سماعات الرأس.

 

التجربة  الصوتية لـ PlayStation بلاي استيشن ps5 أكثر وضوحًا في Astro’s Playroom . مثل العديد من ميزات PS5 ، سيكون الأمر متروكًا لمطوري الألعاب في النهاية لتحقيق أقصى استفادة من تقنية الصوت ثلاثي الأبعاد لوحدة التحكم.

الحرارة والضوضاء

بفضل المروحة الداخلية الضخمة وفتحات التهوية الكبيرة على طول الجزء الداخلي من الهيكل ، بقي PS5 باردًا وهادئًا في الغالب خلال فترات طويلة جدا. نادرًا ما سوف تلاحظ أي ضوضاء تخرج من وحدة التحكم ، حتى عندما تمضي ساعات في استكشاف غرفة ألعاب Astro أو تقوم بتصفح المحتالين في Spider-Man. من الممكن ان تلاحظ بعض اللحظات النادرة من الضوضاء المسموعة أو  سماع الأقراص التي تدور بصوت عالٍ عندما تقوم بوضع Blu-ray في الجهاز لأول مرة. ولكن مقارنة بالضوضاء الشبيهة بالمحرك النفاث التي تخرج من جهاز PS4 عند تنزيل لعبة ، فإن PlayStation بلاي استيشن ps5 هادئ للغاية.

 

وفي النهاية يمكنك ترك تعليقاتك أو استفساراتك حول PlayStation بلاي استيشن ps5 وأيضا طلبه من خلال متجرنا جملة ليصل إليك في أسرع وقت وأفضل حال وأقل تكلفة ممكنة.

 

يمكنكم أيضا الإطلاع على:

أيهما أفضل جهاز PlayStation 5 أم Xbox Series X ؟

أفضل 5 ماكينات قهوة اسبريسو في السوق لعام 2020

أفضل 5 هواتف ذكية لهذا العام 2020 .. تستحق الشراء

راوتر لاسلكي Xiaomi – Mi Router AX1800 WiFi 6 بسرعة فائقة وتغطية واسعة

ألعاب اطفال : استمتع بوقتك مع اطفالك مع أفضل العاب الأطفال التفاعلية الجماعية

الاستفسار عن طريق الواتساب
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments