روبوت التنظيف الذكي Mi Robot Vacuum Cleaner: مراجعة تجربة مستخدم  

 

روبوت التنظيف الذكي Mi Robot Vacuum Cleaner

نقدم لكم اليوم مراجعة وتجربة مستخدم شاملة لمنتج روبوت التنظيف الذكي Mi Robot Vacuum Cleaner، أفضل روبوتات التنظيف الذكي في الأسواق.

 

التنظيف في جميع أنحاء المنزل يومياً أمراً ضرورياً جداً، لكن لنكن صادقين: إنه ليس ممتعًا للغاية. خاصة للأشخاص الكسالى الذين يرغبون في الحفاظ على نظافة المنزل دائما وبأقل جهد ممكن أو الأشخاص الذين لا يمتلكون الوقت الكافي، لذلك تصبح فكرة روبوت التنظيف مغرية ومثالية للغاية لمثل هؤلاء الأشخاص، وقد أدرك العديد من الشركات المصنعة مثل Xiaomi ذلك وقاموا بالعمل على هذا الجهاز وطرحه في الأسواق. ولحسن الحظ  لقد أتيحت لي الفرصة لتجربة روبوت التنظيف الذكي Mi Robot Vacuum Cleaner من Xiaomi في منزلي، وفي هذا المقال سأقوم بسرد انطباعاتي والمميزات والخصائص التي أكتشفتها وجعلته جهاز اساسياً في استخداماتي اليومية.

 

 

لماذا كنت احتاج روبوت التنظيف الذكي Mi Robot Vacuum Cleaner من Xiaomi في منزلي

روبوت التنظيف الذكي Mi Robot Vacuum Cleaner

من منا لا يحتاج لمثل هذا الجهاز ؟ بالنسبة لي كشخص يقضي معظم وقته بالعمل وليس لدي سوى وقت قصير للغاية، كما أني اكره التنظيف بالمكنسة الكهربائية التي تسبب الكثير من الإزعاج، لذلك فإن هذا الروبوت الذكي حل مثالي لكثير من المشاكل التي تواجهني حيث أنني يمكن برمجة روبوت التنظيف الذكي و التحكم به عن بُعد دون الحاجة لمتابعته وبذل المجهود عبر تطبيق  Xiaomi Home، المتوفر لدى كل من أجهزة Android و iPhone. كما أن التطبيق متاح باللغة الإنجليزية – لذلك لم يكن لدي أي مشكلة في التعامل معه.

ومن أهم المميزات التي يقدمها لي هذا الروبوت هو أنني يمكن برمجته كل يوم لإلتقاط الشعر أو الفوضى التي يحدثها حيواني الأليف. كما يعمل بشكل جيد على السجاد المنخفض الوبر. حيث أن لدي هذا النوع من السجاد في كل قسم من المنزل، فيقوم بتنظيفها وتركها لامعة ونظيفة في كل مرة.

نظرة سريعة على الجهاز

روبوت التنظيف الذكي

أحدث روبوت التنظيف الذكي Mi Robot Vacuum Cleaner ضجة كبيرة عندما تم طرحه في الأسواق  قبل بضعة أشهر. هذا لا يعني أنه لم يكن هناك أجهزة تعمل بتقنية مشابهة من قبل، ولكن ما يميز هذا الجهاز عن غيره أنه يأتي بسعر لم يسبق له مثيل وبإمكانيات كبيرة للغاية على عكس باقي الأجهزة الأخرى. لذلك أثار هذا الجهاز الكثير من الاهتمام وطلبات المراجعة.

 

أنتجت شركة شاومي إصدارين من روبوت التنظيف الذكي: Xiaomi Mi Robot Vacuum و Roborock S50 Robot Vacuum. تبدو الأسماء محيرة بعض الشيء، لكنني سأركز على طراز الجيل الثاني وهو النموذج الذي أملكه الآن.

 

 

يتميز روبوت التنظيف الذكي Mi Robot Vacuum Cleaner بأن لديه أذكى تخطيط للطريق من أي روبوت تنظيف ذكي آخر في السوق. حيث إنه يستخدم الليزر لمسح محيط الغرفة بزاوية 360 درجة، مع رسم خرائط محيط الغرفة في نفس الوقت، بحيث يعمل على التنظيف بكفاءة من خلال نمط “Z”. وفي السطور القادمة  سأشرح لكم أكثر عن مواصفات ومميزات وكيفية عمل هذا الجهاز، ولكن دعوني أطرح لكم أولاً تفاصيل محتويات الصندوق لهذا الجهاز.

محتويات صندوق روبوت التنظيف الذكي Mi Robot Vacuum Cleaner من Xiaomi

 Mi Robot Vacuum Cleaner

عندما حصلت على صندوق المحتويات لأول مرة وجدته كبيراً نوعاً ما، يشغله بشكل أساسي الروبوت نفسه، وجدت الجهاز على شكل قرص ليس طويلًا جدًا ويمكن أن يتدحرج تحت الأرائك وطاولاتي بسهولة. كما يحتوي على غطاء بلاستيكي للتركيبات في الأعلى، وزر للطاقة ،وزر آخر لإرساله مرة أخرى إلى محطة الشحن.

يوجد أيضًا مكبر صغير للصوت، ويستخدم للأوامر الصوتية للإشارة إلى ما يفعله، مع دليل لبدء التشغيل وكيفية عمله وشحنه، بالإضافة إلى تذكيرات لإزالة التركيبات وتنظيفها.

 

 

توجد مقصورتين للمكنسة الكهربائية – واحدة فقط للكنس والثانية بخزان مياه الكنس والمسح. تم تركيب الفرشاة الدوارة مسبقًا في الجهاز مباشرة خارج الصندوق ، ولكنها قابلة للإزالة ؛ ستحتاج إلى إزالته كل بضعة أيام لتنظيفه ، ويمكن إعادة وضعه في مكانه بسهولة. إلى جانب فرشتين مسح، يجب تثبيت فرشاة واحدة فقط، والآخرى احتياطي للاستخدام عند اهتراء الفرشاة الأولى.

وبالطبع، وجدت محطة الشحن أيضًا في الصندوق. يتم توصيلها بمصدر للطاقة ويتم وضعه على الأرض في مكان مناسب حيث يمكن للروبوت الوقوف والشحن عند عدم الاستخدام. تلمس نقاط الاتصال الموجودة في الجزء الخلفي من الجهاز النقاط الموجودة على الشاحن. يمكن للجهاز الذهاب لهذه المحطة وشحن نفسه عند اقتراب فراغ الشحن دون الحاجة إلى القيام بأي شيء.

روبوت التنظيف الذكي

وفي القفل تحت الغطاء، وجدت أداة عبارة عن مزيج من الفرشاة والسكين. يمكن استخدام الفرشاة لتنظيف المرشحات والمقصورات، في حين أن السكين ستكون مفيدة عندما تحتاج إلى قص أشياء مثل الشعر والخيط من الأسطوانة. وبعد استخدام الروبوت لفترة طويلة لقد وجدت نفسي بحاجة إلى القيام بذلك كثيرًا، لذلك من الجيد أن تقوم Xiaomi بتوفير هذه الأداة مع الروبوت.

 

لماذا روبوت التنظيف الذكي Mi Robot Vacuum Cleaner من Xiaomi ؟

 

يتميز هذا الروبوت بالعديد من المواصفات والمميزات التي دفعتني للحصول عليه.

 

يقدم العديد من الوظائف:

 Mi Robot Vacuum Cleaner

حيث أنه يقوم بالكنس والمسح دفعة واحدة، على عكس الأجهزة الأخرى والتي تقدم وظيفة واحدة فقط. حيث يقوم الروبوت الذكي بدفع الفرشاة الدوارة في الجزء الأمامي، ونقل الغبار والأتربة وقطع الورق وفتات الطعام وأي شوائب قد يقابلها الروبوت في طريقه إلى منطقة التفريغ، حيث تقوم الفرشاة الاسطوانية الكبيرة بإلتقاطها وسحبها لأعلى في حجرة التفريغ. وبعد ذلك يقوم بإسقاط الماء على الأرض، ثم تقوم ممسحة القماش بتوزيعها ومسحها وترك الأرضية نظيفة ولامعة للغاية.

ومن المميزات التي اكتشفتها لاحقاً هي يمكن اختيار إما المكنسة الكهربائية أو الممسحة فقط، اعتمادًا على الإعدادات  التي أقوم بإختيارها عبر التطبيق الذي قمت بتثبيته.

 

استخدام تقنية الليزر التي تساعده على التحرك في كل مكان :

 

 

يستخدم الجهاز نظام الكشف بالليزر، والذي يساعده على التحرك بشكل فعال في جميع أنحاء المنزل وكذلك اكتشاف وتجنب العوائق أو الانحدارات، مثل أعلى الدرج. أو بعض العوائق مثل أرجل كرسي أو طاولة أو سدادات باب أو حذاء. ولحسن الحظ، توجد مصدات مرنة تمتص الصدمات، لذا لم يتم إتلاف الروبوت بأي شكل من الأشكال.

 

بطارية ذات سعة عالية:

 

لاحظت أن الروبوت استغرق تنظيف منزلي الذي تبلغ مساحته 600 قدم مربع حوالي 45-50 دقيقة لتنظيفه بالكامل، وأستهلك حوالي 50 بالمائة في المتوسط. لذلك يمكنك أن تأمل في تنظيف مساحة كبيرة تبلغ حوالي 1200-1300 قدم مربع بشحنة كاملة واحدة، وفي وقت قصير ايضاً حوالي 90-100 دقيقة.

 

وبعد اكتمال العمل يعود الروبوت إلى محطة الشحن من تلقاء نفسه لإعادة شحنه وذلك بسبب أنني قمت بضبط هذا الخيار مسبقاً عن طريق التطبيق المثبت على الهاتف. لكن لاحظت أنه يحدث هذا ايضاً إذا كان مستوى البطارية منخفضًا في منتصف عملية التنظيف. وبعد إستكمال الشحن مرة أخرى، يستأنف الروبوت عمله من حيث توقف.

 

التحكم الكامل في روبوت التنظيف الذكي عن طريق التطبيق المثبت على هاتفي المحمول:

 

حيث أن تطبيق Mi Home ساعدني على تحقيق أقصى استفادة من روبوت التنظيف الذكي Mi Robot Vacuum Cleaner حيث أنه بمجرد الاتصال، كان يمكنني استخدام التطبيق لتعيين منزلي بالكامل  بشكل صحيح للروبوت، والتحكم فيه عن بعد، وتتبع تقدمه أثناء عمله. وبإمكاني أيضاً التحكم في بدء التنظيف وإيقافه مؤقتًا وطلب عودة الجهاز إلى محطة الشحن وتغيير الوضع ومستوى الطاقة.

 

العيوب التي واجهتها أثناء استخدامي روبوت التنظيف الذكي Mi Robot Vacuum Cleaner

 

هناك أشياء مثل الجوارب أو ألعاب الحيوانات الأليفة أو غيرها من الأشياء الصغيرة يمكن أن تعلق في الروبوت مثل ما يحدث مع المكنسة الكهربائية العادية. ولك الفرق هو أنني لست موجودًا لالتقاطه سريعًا، لذلك قمت بالتغلب على هذه المشكلة عن طريق تهيئة المنزل وجمع أي عوائق كبيرة قبل تشغيل الروبوت.

 

كما كان رسم خريطة المنزل بمثابة نقطة صعبة بالنسبة لي في البداية، حيث استغرق الأمر بعض الوقت حتى يعمل الروبوت بشكل صحيح ويحفظ تخطيط منزلي. حيث كان الصعب جعل الروبوت ينظف غرفة كاملة بشكل صحيح. ولكن قمت بالتغلب على هذا الأمر = بسهولة باستخدام أداة التنظيف المخصصة للمناطق ، والتي تتيح لي تعيين منطقة معينة للتنظيف.

 

 

في النهاية يمكنني أن أقول أن روبوت التنظيف الذكي Mi Robot Vacuum Cleaner مفيد بشكل لا يصدق. حيث أنه أصبح يقلل من عدد المرات التي كان يجب علي فيها تنظيف المنزل.

الآن بدلاً من القيام بهذه الأعمال الروتينية كل يوم، ساعدني روبوت التنظيف الذكي من شاومي القيام بها يدويًا مرة واحدة في الأسبوع، مما أتاح لي ولعائلتي قضاء فترة راحة أكثر والقيام بنشاطات أخرى غير التنظيف.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة : روبوت التنظيف الذكي – شاومي

روبوت تنظيف ذكي Mi Robot Vacuum Cleaner 

 

يمكنك  طلب  روبوت التنظيف الذكي Mi Robot Vacuum Cleaner جملة. وأن كان لديك أي استفسار أو تعليق حول روبوت التنظيف الذكي Mi Robot Vacuum Cleaner، فيمكنك تركه في التعليقات وسنكون مسرورن بالرد عليك في أقرب وقت.

يمكنكم أيضا الاطلاع على :

جهاز الصابون السائل الذكي من شاومي

جهاز التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية UV من برودو

سله مهملات الأوتوماتيكية – سمارت لاب 

مكنسة جيمي متعددة الإستخدامات