ألعاب تعليمية

ألعاب تعليمية

 

لم يعد التعليم في الوقت الحالي يقتصر على التكرار والحفظ فحسب كما كان الحال قديمًا بل تطور الأمر في السنوات الأخيرة، وأصبحت الوسائل التعليمية حديثة مثل الوسائط المتعددة والمجسمات والتطبيقات وغيرها الكثير حيث تشير الأبحاث التي أجربت في هذا المجال إلى أن التعليم المعتمد على الألعاب يجذب انتباه الأطفال، ويعزز مهارات التخيل لديهم بشكل كبير في إطار المقارنة بالطرق التقليدية الأخرى! إذ أن اللعب وسيلة مرحة لتوصيل المعلومة للطفل وتنشيط حواسه، خاصةً في مرحلة الطفولة! حيث يرفض العديد من الأطفال فكرة التعلم والدرس ولا يستجيبون لطريقة الحفظ بسهولة لكن تساعد الألعاب على جذبهم لذلك وفي الوقت نفسه تقدم لهم المعلومة بطريقة سهلة مناسبة لمداركهم بشكل فعال وسواء كانت ألعابًا منزلية أو على الهاتف، فهي وسيلة معترف بها على نطاق واسع ويمكنك استغلالها لتطوير مهارات أطفالك الذهنية وتعليمهم الأساسيات في هذه المرحلة! وفي هذا المقال سنتعرف على مجموعة من ألعاب تعليمية 5 سنوات مع نصائح لتشجيع الطفل على التعلم والعديد غيرها! هيا بنا نبدأ!

 

 

  • لعبة الحروف: تعتبر لعبة الحروف من الألعاب التعليمية التي تساعد الأطفال على تعلم أصوات الحروف كما هي والربط بين صوت الحرف وشكله بسهولة ولن تحتاجي لهذه المهمة سوى لكروت عليها رسومات الحروف وصندوق ألعاب الطفل ليكون عليه لصق كل حرف على اللعبة التي تبدأ بالحرف نفسه! بحيث يجب أن يلصق حرف الكاف على الكرة وهكذا! حيث تعتبر من الألعاب المسلية والتعليمية في نفس الوقت!

 

  • لعبة تكوين الكلمات: لعبة تكوين الكلمات من الألعاب البسيطة التي يمكنها أن تزيد محصلة المفردات لدى الأطفال حيث لن تحتاجي سوى حروف ممغنطة بالعربية وأخرى بالإنجليزية وابدئي في تكوين كلمات بسيطة مع أطفالكِ، بالتوازي مع نطق صوت كل حرف حتى يتعلم التهجئة وتكوين الكلمات بمفرده وبسرعة عالية! ونظرًا لصعوبة الأمر في البداية يمكنكِ استخدام كروت مكتوب عليها بعض الكلمات مثل: “بقرة” واطلبي منه أن يكونها من خلال الحروف الممغنطة.

 

  • لعبة مسرح العرائس: مسرح العرائس من أفضل الألعاب التعليمية بحيث بدلًا من تعليم طفلك بصورة مباشرة يمكنك أن تصنعي مسرح عرائس بكرتونة كبيرة وبعض العرائس أيضًا قومي بإنشاء فصلًا مكونًا من معملة وتلاميذها ستساعد هذه الطريقة طفلك على التعلم بطريقة غير مباشرة وممتعة في الوقت نفسه بسرعة وسهولة!

 

  • لعبة تنفيذ الأوامر: ستحتاجين في هذه اللعبة إلى تحضير عدة كروت ورقية تحمل أوامر مسلية يجب على الطفل أن ينفذها ولكن يجب أن تحرصي على أن هذه الأوامر ستساعده على التعلم وتنمي مهاراته، مثل:

 

قم بإحضار خمسة أشياء تبدأ بحرف الألف أو أحضر ثلاثة أغراض باللون الأحمر! أو أحضر أشياء على شكل دائرة! هكذا ستنجحين من خلال هذه اللعبة في تعليم الطفل العد والألوان والأشكال والحروف وغيرها! بسهولة عالية كما يمكنكِ أيضًا الاستعانة ببعض ألعاب الهاتف وتطبيقاته المصممة لتعليم الطفل بطريقة بسيطة، ومنها:

 

الألغاز التعليمية للأطفال: تهدف هذه اللعبة التعليمية لتعليم الأطفال أساسيات اللغة بشكل عام وتتوافر بسبع لغات بما في ذلك اللغة العربية والإنجليزية، ويتيح التطبيق 36 لغزًا مختلفًا متعلقة بالحروف الأبجدية بالعربية والإنجليزية، والأرقام من الصفر إلى العشرة والحيوانات والطيور بأسمائها وأصواتها والخضراوات والفواكه والعديد غيرها مع 19 لعبة تعليمية أخرى للأطفال تتميز جميعها بأنها تفاعلية وتساعد الطفل على المشاركة وليس الاستماع فقط!

 

مدرب الأطفال الذهني: تضم لعبة مدرب الأطفال الذهني أكثر من مئة سؤال تفاعلي ستأخذ طفلك في رحلة من المتعة والإثارة جنبًا إلى جنب مع مجموعة من الألغاز المصممة من قِبل اختصاصيين في العلاج الوظيفي للأطفال بهدف تنمية المهارات الذهنية والمعرفية للطفل مثل: الانتباه البصري والذاكرة والتنسيق الحركي والبصري مع مهارات اللمس كما تشمل الألغاز لعبة الصورة والظل التي تعرض على الطفل مجموعة من الظلال ليكون عليه مطابقة كل شكل بظله المناسب! ولعبة الاختلافات حيث يعمل الطفل فيها على اختيار الصورة المختلفة! وأيضًا لعبة المطابقة التي يجمع فيها الصور التي تنتمي للفئة نفسها، كالحيوانات والفواكه وغيرها!

 

لعبة روضة الأطفال في المنزل: من افضل الألعاب التعليمية وهي مصممة لتعليم الأطفال الحروف والكلمات العربية والانجليزية مع مجموعة من القصص التعليمية والعديد من الفوائد التعليمية غيرها كما تقدم اللعبة الحروف بشكل مكتوب ومنطوق وتضم عدة ألعاب مثل لعبة اختبار الحروف ولعبة التلوين ولعبة فرقعة البالونات ولعبة الحروف ولعبة الأشكال وغيرها الكثير وجميعها يمكن الاستمتاع بها بمجرد تحميل اللعبة ودون الحاجة للاتصال بالإنترنت جنبًا إلى جنب مع دروس في قواعد اللغة العربية للصغار ومع تمارين لتقييم أداء الطفل!

 

 

 

طاولة مكعبات التركيب: تعتبر لعبة طاولة مكعبات الترعيب من افضل الألعاب التعليمية للأطفال في المرحلة الابتدائية كما تعتبر المكان المثالي ليستطيع طفلك فيه بناء و تركيب مجموعات اللعب والتعلم منها! وبالإضافة إلى ذلك تتضمن الطاولة درجاً للاحتفاظ بقطع الألعاب بشكل طبيعي وآمن وتعليمي! كما أن. جميع المنتجات تتميز بالتصاميم الجميلة والجودة العالية وتم تصنيعها من مواد صديقة للبيئة فضلًا عن كونها تتوفر بسعر منافس وصديق للميزانية! وتتضمن لعبة طاولة مكعبات التركيب أسلاك خرز بطابع المزرعة، وطباشير، لعبة تتبع وساعة، ومصنّف أشكال. يمكن قلب أسلاك الخرز رأسًا على عقب لسهولة التخزين!

 

 

لعبة المطرقة والكرات: لعبة المطرقة والكرات لعبة تعليمية رائعة أخرى حيث لا يتوجب عليك سوى وضع الكرة على قمة المسار وراقبها وهي تتدحرج وسيقوم الجسر بالنزول لتوصيل الكرة إلى مسار ثاني وصولاً إلى خط النهاية! حيث تساعد طفلك على فهم مبدأ السبب والنتيجة بسهولة كما تشجع الطفل على الابتكار والابداع! كما أنه سيتدرب على مهارات حل المشكلات والتفكير المنطقي أحجام مثاليّة تُناسب أيدي الصغار! وتتضمن أحرف وأرقام وصور بهدف التركيب والفرز والتعلّم لتساعد طفلك في قضاء ساعات لا مُنتهيّة من أوقات اللعب باستخدام اليد، تساعده في تمييز الفرق بين الأرقام والأحرف، وتعزيز المهارات الحركيّة، ومهارات حل المشكلات مع الاستمرار!

 

لعبة كونكت فور: تستهدف لعبة كوكنت فور الألعاب الخاصة بالأطفال حتى عمر 5 سنوات وهي مناسبة لمن هم في عمر الخمس سنوات وأكبر! وتعتبر لعبة كونكت فور لعبة رائعة لقضاء ليلة عائلية، كما أنها تساعد على إبقاء الأطفال مستمتعين لفترة طويلة! لأنها تتطلب من كل طرف أن يفوز على منافسه! بالإضافة إلى أن قواعدها سهلة التعلم من قبل الأطفال وتساعد الأطفال على حل الألغاز لتركيب القطع مع بعضها البعض كما أن تجعلهم يتعلمون كيفية التنسيق بين اليد والعين وهي أيضا تعمل على تحسين مهاراتهم الإدراكية والسلوكية!

 

الاستفسار عن طريق الواتساب
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments