أجهزة التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية uv

الاستفادة من التجربة الطويلة من أجهزة التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية uv  و LED لتطوير حلول التطهير والتعقيم المستمر في الأماكن المعرضة للجراثيم والبكتريا للمساعدة في تقليل التعرض للبكتيريا السطحية.

باستخدام جهاز الاشعة فوق البنفسجية uv الجيد، يمكنك تنظيف الأسطح مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية ومقابض الأبواب والمغاسل والمراحيض، أو تلك العناصر التي تكون معك دائمًا، مثل هاتفك. وبالمناسبة، يجب عليك تنظيف هاتفك من وقت لآخر. وفقًا لدراسات متعددة، تعد هواتفنا من أقذر الأشياء في حياتنا، حيث تؤوي في المتوسط ​​ما يقرب من 20000 نوع مختلف من البكتيريا.

يمكن أن تساعد حلول تقنية أجهزة التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية uv  في تقليل البكتيريا والفطريات على الأسطح. في الاختبارات المعملية، أظهرت الأشعة فوق البنفسجية انخفاضًا كبيرًا في مسببات الأمراض الشائعة المرتبطة بالعدوى المكتسبة من المستشفيات (HAIs)، مثل MRSA، والمكورات العنقودية الذهبية، المكورات المعوية البرازية، و القولونية، والبكتيريا، والمبيضات البيضاء.

هل أجهزة التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية uv تقتل الفيروسات والجراثيم؟

سمعنا لأول مرة عن قوى التعقيم لأشعة UV-C (ضوء الأشعة فوق البنفسجية بطول موجة يتراوح بين 200 و 280 نانومتر – هو ذات الضوء الذي يسبب حروق الشمس وطفرة في خلايا الجلد لدى البشر).

وهذا ما جعلنا نتساءل: إذا كانت أجهزة التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية uv أفضل من الصابون في تنظيف الألعاب، فماذا يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في التنظيف؟ لمعرفة الجواب، تحدثنا إلى خمسة أخصائيين طبيين.  يقول إريك لي، الطبيب المقيم في سانت لويس، إن “ضوء الأشعة فوق البنفسجية، النوع المستخدم في معظم الأجهزة الشائعة في السوق لتنظيف الأدوات المنزلية ، ثبت أنه فعال في الدراسات المختبرية في قتل البكتيريا على شاشات الكمبيوتر وفرشاة الأسنان، وأشياء أخرى. كما ثبت أنه يؤثر على الفيروسات بطرق مشابهة تؤثر على البكتيريا و ايضاً فإن جهاز الاشعة فوق البنفسجية uv قاتلة للبكتيريا والفيروسات بسبب تواترها العالي الذي يؤدي إلى تشويش وإتلاف المواد النووية. عندما يتلف رمز DNA (أو RNA) لمسببات الأمراض، فإنه يؤدي أيضًا إلى حدوث طفرات قاتلة تمنعها من التكاثر بشكل صحيح.

هل أجهزة التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية uv  فعالة ضد فيروس كورونا؟ 

 وفقًا للدكتور آرون جلات، المتحدث باسم جمعية الأمراض المعدية الأمريكية ،لا يوجد دليل كافٍ للقول ما إذا كانت هذه الأجهزة أداة فعالة ضد  فيروس كورونا أم لا. ومع ذلك ، أجهزة التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية uv تقتل كل شيء – البكتيريا والفطريات والفيروسات – يجب أن تقتل فيروس كورونا. ما نعرفه على وجه اليقين هو أنها فعالة ضد الفيروسات الأخرى مثل الأنفلونزا.

خارج تلك الاستخدامات الصناعية، هناك مجموعة من صناديق التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية، والعصي، وزجاجات المياه التي تدعي أنها تقتل 99.9 في المائة من البكتيريا والفيروسات على الهواتف، وفرشاة الأسنان، وعدد من الأسطح الأخرى. وعلى الرغم من أنه لم يثبت أن أيًا منها يقتل الفيروس التاجي، فقد خضع عدد منهم لاختبارات معملية صارمة من طرف ثالث لدعم ادعاءاتهم. ولكن لا ينبغي أبدًا استخدام ضوء الأشعة فوق البنفسجية على الجلد أو أي جزء آخر من الجسم. أيضًا، يجب أن تحرص على عدم النظر إليه عند استخدام أجهزة التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية uv لتنظيف الأشياء أو الأسطح.

مع وضع كل ما تم ذكره في الاعتبار، وجدنا عددًا من الأجهزة التي تستخدم الأشعة فوق البنفسجية لقتل مجموعة من البكتيريا والفيروسات الخطيرة:

أفضل أجهزة التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية uv للهواتف والأشياء المنزلية الأخرى: 

على الرغم من أن مسح الهاتف الذكي بالصابون والماء أو كحول الأيزوبروبيل قد لا يكون أفضل فكرة، فإن حالات تعقيم الهواتف باستخدام جهاز الاشعة فوق البنفسجية uv لن تضر بالجهاز ولكنها تقضي على البكتيريا والفيروسات، طالما أنك تستخدم أجهزة التعقيم بشكل صحيح ومنتظم.

فيما يلي بعض أفضل معقمات الأشعة فوق البنفسجية للهواتف والكثير من العناصر التي تحيط بنا ونستخدمها بشكل روتيني يومي:

1- مصباح الأشعة فوق البنفسجية مبيد للجراثيم XBOCMY 

على عكس معظم منتجات التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية التي تعد قطعة جديدة تمامًا من أجهزة التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية uv، يمكن تثبيت مصباح الأشعة فوق البنفسجية هذا في أي مقبس إضاءة قياسي في منزلك أو مكتبك. يمكن أن يساعد في قتل العوامل الفيروسية والبكتيريا في مساحة تبلغ حوالي 400 قدم مربع ، لذا فهو إضافة رائعة للحمامات الكبيرة أو غرف النوم أو المناطق الأخرى التي تقضي فيها قدرًا كبيرًا من الوقت يوميًا. يمكن أن يساعد ترك المصباح يلمع لمدة 15 أو 20 دقيقة فقط في تنظيف مساحة أصغر، مثل الخزانة، بينما يمكن أن يؤدي استخدامه لمدة ساعة أو أكثر إلى جعل المساحات الكبيرة أكثر أمانًا بفضل تقليل وجود الجراثيم بشكل كبير.

2- عصا المطهر USB UV Sanitizer Stick

تحتوي عصا التعقيم المدمجة للأشعة فوق البنفسجية على 30 مصباحًا LED تولد ما يكفي من ضوء الأشعة فوق البنفسجية لقتل الفيروسات والبكتيريا في غضون ثوانٍ. إنه حجم مثالي لمسح مقابض الأبواب أو لوحات المفاتيح أو الأسطح الأصغر الأخرى التي غالبًا ما تشترك فيها العديد من الأيدي، يمكنك استخدام العصا لتطهير مساحات أكبر بكثير، مثل طاولات المطبخ أو الأرائك والأسرة. تحتوي العصا على سلك USB ويمكن توصيلها عبر محول بمأخذ تيار متردد أو تشغيلها باستخدام بطارية محمولة، مما يجعلها خيارًا جيدًا للشخص الذي يتعين عليه السفر أو لتعقيم المنتجات التي توشك على شرائها وإحضارها إلى المنزل، وتعتبر من أجهزة التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية uv سهلة الاستخدام والفعالة .

3- حقيبة تنظيف الهاتف الذكي اللاسلكية بالأشعة فوق البنفسجية PhoneSoap 

يمكن لهذه الحقيبة أثناء التنقل أن تقتل هذا العدد الكبير من البكتيريا والفيروسات التي من المحتمل أن تغطي هاتفك في غضون دقائق، وبافتراض أن لديك طرازًا حديثًا إلى حد ما من الهواتف الذكية يسمح بالشحن اللاسلكي، فإنها ستعمل على تشغيل جهازك أثناء قتل البكتيريا والجراثيم غير المرئيين. تم تجهيز الجزء الداخلي من العلبة بتقنية الشحن اللاسلكي Qi ، في حين أن العلبة الشاملة صغيرة بما يكفي لوضعها في حقيبة اليد أو حقيبة ظهر، بحيث يمكنك دائمًا اصطحابها معك. يستخدم هذا النوع من أجهزة التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية uv أربع لمبات قوية للأشعة فوق البنفسجية وداخلية معكوسة ترسل الضوء القاتل (للجراثيم) في جميع أنحاء الجزء الخارجي من هاتفك. 10 دقائق هي كل ما تحتاجه للقضاء على الفيروس بشكل موثوق.

4- مطهر CASETiFY بالأشعة فوق البنفسجية

تم تصميم CASETiFY لاستخدام الهواتف الذكية المعقمة،  فإن حقيبة التنظيف الكبيرة UV-C كبيرة بما يكفي لهواتف ذكية أكبر من سامسونج غلاكسي ميغا أو ايفون 11 برو ماكس. يمكن استخدامه لتعقيم المجوهرات والنظارات والمحافظ والساعات والقطع كاملة الحجم من الفضيات، تستخدم العلبة ستة مصابيح للأشعة فوق البنفسجية وتقضي على ما يصل إلى 99.9 في المائة من الجراثيم في ثلاث دقائق فقط.

الاستفسار عن طريق الواتساب
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments